* مقدمات مهمة:
- لتفهم الأرقام؛ لا تنظر للتاريخ من خلال التقويم المطبوع، بل من خلال عدد الأيام التي تم صيامها
- الشهر الهجري قد يكون 30 يوما وقد يكون 29 يوما، ولا يمكن أن يكون 28 يوما ولا 31 يوما
- إذا صام المسلمون 30 أو 29 يوما فقد أتمّوا ما عليهم، أما إذا صاموا 28 يوما فعلى كل مسلم قضاء يوم واحد بعد انتهاء العيد
- العبرة في الصيام والفطر برؤية الهلال بالعين، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوما" رواه البخاري ومسلم
- لا يُعتبر بالحساب الفلكي حتى مع احتمال أن يكون صوابا والدليل على عدم اعتباره هو وجود الحساب على وقت النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك علّق الحكم الشرعي برؤية العين لا بالحساب، بل قد نقل ابن عبدالبر وغيره؛ إجماعَ العلماء على عدم الاعتبار بالحساب الفلكي
* شرح إعلان المحكمة:
- صدر اليوم الأثنين 27 رمضان إعلان من المحكمة العليا بتحري هلال شوال
- تضمن الإعلان؛ التحري ليومين اثنين، بناء على وجود الغيم في معظم مناطق المملكة أثناء تحري هلال رمضان، والذي ترتب عليه إعلان إكمال شعبان ثلاثين يوما
- دعت المحكمة لتحري هلال العيد مساء الثلاثاء 28 ومساء الأربعاء 29 وهذا من الاحتياط حتى في دخول شهر رمضان فجزى الله علماءنا خيرا لحرصهم على صيام المسلمين
* الاحتمالات:
الاحتمال الأول:
أن يُرى الهلال مساء الثلاثاء 28 رمضان
- فيكون العيد يوم الأربعاء
- ونكون صمنا 28 يوما
- ويكون دخول رمضان غير صحيح، مع أننا فعلنا ما بوسعنا شرعا؛ لأننا اعتمدنا الرؤية وتعذّرت مشاهدة الهلال بسبب الغيم، وهذا عذر شرعي وتطبيق لحديث النبي صلى الله عليه وسلم
- ويَلزم كلَّ مَن صام على إعلان دخول رمضان السابق أن يقضي يوما بدلا عنه بعد أن يُفطر يوم العيد
الاحتمال الثاني:
أن يُرى الهلال مساء الأربعاء 29 رمضان
- فيكون العيد يوم الخميس
- ونكون صمنا 29 يوما
- ولا إشكال في هذه الحالة ولا قضاء
الاحتمال الثالث:
ألاّ يُرى الهلال لا مساء الثلاثاء ولا مساء الأربعاء
- فيكون العيد يوم الجمعة
- ونكون صمنا 30 يوما
- ولا إشكال في هذه الحالة ولا قضاء
* ختاما:
- وقع النقص في عهد علي رضي الله عنه .. قال الوليد بن عتبة: "صمنا في عهد علي على غير رؤية؛ ثمانية وعشرين يوما! فلما كان يوم الفطر؛ أمرنا أن نقضي يوما" .. رواه عبدالرزاق وابن أبي شيبة والبيهقي
- افتى ابن باز بأنه في حالة النقص وصيام 28 يوما فعلى المسلمين قضاء يوم (الفتاوى 15/159)
- قد يستغل هذا من في قلبه شيء على بلاد الحرمين فيسخر بها أو يطعن في شرعية القضاء فيها، وهذا كله باطل؛ فإن المسلم إذا عمل بحديث نبوي في حالة الغيم؛ فقد أدّى ما عليه، والباقي في تدبير الله الذي لا يملكه ابن آدم ولا يُلام عليه
- قد يستغل بعض الفلكيين هذا الحدث في المطالبة بالحساب الفلكي وتجاهل الرؤية الشرعية، وهذا باطل، فنحن عباد لله لا نخترع في دين الله حتى ولو ثبت خطؤنا في الاجتهاد بالرغم من أن الحساب الفلكي اجتهادي كذلك وهو عُرضة للخطأ
جزاك الله خيراً على الإيضاح.
ردحذفبارك الله فيك، شيخنا الحبيب.
ردحذفكفووووووو ياشيخ بيض الله وجهك..
ردحذفكلام مهم وواضح وجميييل..
جزاك الله خير
ردحذفجزاك الله خير ..
ردحذفجزاكم الله خير شكرا على الموضوع الجميل الهادف
ردحذفجزاكم الله خير ونفع بكم
ردحذفسيكثر اللغط حتما إن هذا حدث
ردحذفوقد حدث مثله من قبل
الاعتدال والعلم يليقان بكل مسلم
والقصور يظال الكل لا أحد سالم أو كامل
فرد من أفراد الرعية أو من ولاة الأمر
نسأل ربي التجاوز عن الزلل
وكل خير جزيتم خير
في وقته تماما كل الشكر
جزاكم الله خيراً
ردحذفاللهم يارب ويا مالك الملك نسألك من فضلك ان تقبل صيامنا وياعفو ان تعفو عنا ويا رحيم ان تعتق رقابنا وأهلنا وجميع المسلمين من النار .اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
ردحذفجزاك الله خير وكثر من أمثالك ،والله نحب الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته وأهل سنته الذين يتبعونها حذوه بحذوه وأسأل الله أن يجمعنا مع من نحب
ردحذفجزاكم الله خير
ردحذفشكراً لكم
ردحذفأكد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، أن حساب دخول شهر رمضان لهذا العام صحيح ولا لبس فيه. وقال المفتي لـ "الاقتصادية": "أتممنا شعبان بحسب الرؤية الشرعية ووفقاً للمنهج النبوي". ودعا آل الشيخ عموم المسلمين إلى عدم طرح الإشاعات منعاً للتشكيك
ردحذفجزاكم الله خيراً
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفكلام عدل
ردحذفجزاك الله خير الجزاء
ما شاء الله تبارك الله اديتني احساس ان الامة بخير وعندها طﻻب علم يقولون دررا يحفظون للامة دينها ما بالك بكبار علمائها .. حفظ الله علماءنا ... مشكور اخي المحياني ...
ردحذفاحمد جابو
الله يجزيكم خير الجزء ويوفقكم
ردحذفجزك الله عني خيرااا
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفجزاكم الله خير
ردحذفبارك الله فيكم و أسأل الله لنا ولكم القبول والفوز بالعتق من النار
ردحذفبرك الله فيك ( كل عام وأنتم بخبر)
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفولكن هنا نود ان نطرح سؤالا
لماذا نرجع الى احتمال الخطا في بدايةصيامناوالحديث واضح
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فاكملوا عدةشعبان ثلاثين يوما.
فقد غم عليناواكملناعدةشعبان،فمن اين الدليل للرجوع والشك في بدايةصيامنا؟
هذا للفائدة والاستفادةمنكم
وجزاكم الله خيرا
جزاكم الله خير على التوضيح
ردحذفجزاك الله خير وضحتتت الكثيرر
ردحذفجزاكم الله خير علماؤنا و مشايخنا....الله يكنب الي فيه الخير..وانتوا الادرى في هالامور واحرص...
ردحذفغيررررررر صحيح
ردحذفجزاك الله خير ياشيخ في هذا الايضاح ولكن للاسف الشديد من في قلبه مرض وحقد على هذه البلد الطاهره لن يعجبه هذا الكلام قال تعالى (قل موتو بغيضكم )
ردحذفشكرا لك وبارك الله فيكم وبعلمكم
ردحذفحفكم الرحمن
اخوك مساعد العبيان
جزاك الله خيراً يا شيخ.
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ردحذفشكرا على جهودكم
متابعين لكم والى الامام