وقفات مع إعلان المحكمة العليا ترائي هلال شوال لعام 1434 هـ

* مقدمات مهمة:
  • لتفهم الأرقام؛ لا تنظر للتاريخ من خلال التقويم المطبوع، بل من خلال عدد الأيام التي تم صيامها
  • الشهر الهجري قد يكون 30 يوما وقد يكون 29 يوما، ولا يمكن أن يكون 28 يوما ولا 31 يوما
  • إذا صام المسلمون 30 أو 29 يوما فقد أتمّوا ما عليهم، أما إذا صاموا 28 يوما فعلى كل مسلم قضاء يوم واحد بعد انتهاء العيد
  • العبرة في الصيام والفطر برؤية الهلال بالعين، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوما" رواه البخاري ومسلم
  • لا يُعتبر بالحساب الفلكي حتى مع احتمال أن يكون صوابا والدليل على عدم اعتباره هو وجود الحساب على وقت النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك علّق الحكم الشرعي برؤية العين لا بالحساب، بل قد نقل ابن عبدالبر وغيره؛ إجماعَ العلماء على عدم الاعتبار بالحساب الفلكي

* شرح إعلان المحكمة:
  • صدر اليوم الأثنين 27 رمضان إعلان من المحكمة العليا بتحري هلال شوال
  • تضمن الإعلان؛ التحري ليومين اثنين، بناء على وجود الغيم في معظم مناطق المملكة أثناء تحري هلال رمضان، والذي ترتب عليه إعلان إكمال شعبان ثلاثين يوما
  • دعت المحكمة لتحري هلال العيد مساء الثلاثاء 28 ومساء الأربعاء 29 وهذا من الاحتياط حتى في دخول شهر رمضان فجزى الله علماءنا خيرا لحرصهم على صيام المسلمين

* الاحتمالات:

الاحتمال الأول: 
أن يُرى الهلال مساء الثلاثاء 28 رمضان
  • فيكون العيد يوم الأربعاء
  • ونكون صمنا 28 يوما
  • ويكون دخول رمضان غير صحيح، مع أننا فعلنا ما بوسعنا شرعا؛ لأننا اعتمدنا الرؤية وتعذّرت مشاهدة الهلال بسبب الغيم، وهذا عذر شرعي وتطبيق لحديث النبي صلى الله عليه وسلم 
  • ويَلزم كلَّ مَن صام على إعلان دخول رمضان السابق أن يقضي يوما بدلا عنه بعد أن يُفطر يوم العيد

الاحتمال الثاني:
أن يُرى الهلال مساء الأربعاء 29 رمضان
  • فيكون العيد يوم الخميس
  • ونكون صمنا 29 يوما
  • ولا إشكال في هذه الحالة ولا قضاء

الاحتمال الثالث:
ألاّ يُرى الهلال لا مساء الثلاثاء ولا مساء الأربعاء
  • فيكون العيد يوم الجمعة
  • ونكون صمنا 30 يوما
  • ولا إشكال في هذه الحالة ولا قضاء

* ختاما:
  • وقع النقص في عهد علي رضي الله عنه .. قال الوليد بن عتبة: "صمنا في عهد علي على غير رؤية؛ ثمانية وعشرين يوما! فلما كان يوم الفطر؛ أمرنا أن نقضي يوما" .. رواه عبدالرزاق وابن أبي شيبة والبيهقي
  • افتى ابن باز بأنه في حالة النقص وصيام 28 يوما فعلى المسلمين قضاء يوم (الفتاوى 15/159)
  • قد يستغل هذا من في قلبه شيء على بلاد الحرمين فيسخر بها أو يطعن في شرعية القضاء فيها، وهذا كله باطل؛ فإن المسلم إذا عمل بحديث نبوي في حالة الغيم؛ فقد أدّى ما عليه، والباقي في تدبير الله الذي لا يملكه ابن آدم ولا يُلام عليه
  • قد يستغل بعض الفلكيين هذا الحدث في المطالبة بالحساب الفلكي وتجاهل الرؤية الشرعية، وهذا باطل، فنحن عباد لله لا نخترع في دين الله حتى ولو ثبت خطؤنا في الاجتهاد بالرغم من أن الحساب الفلكي اجتهادي كذلك وهو عُرضة للخطأ

هناك 34 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيراً على الإيضاح.

    ردحذف
  2. بارك الله فيك، شيخنا الحبيب.

    ردحذف
  3. كفووووووو ياشيخ بيض الله وجهك..
    كلام مهم وواضح وجميييل..

    ردحذف
  4. جزاك الله خير

    ردحذف
  5. جزاكم الله خير شكرا على الموضوع الجميل الهادف

    ردحذف
  6. خالد ميان6‏/8‏/2013، 7:37 ص

    جزاكم الله خير ونفع بكم

    ردحذف
  7. سيكثر اللغط حتما إن هذا حدث
    وقد حدث مثله من قبل

    الاعتدال والعلم يليقان بكل مسلم
    والقصور يظال الكل لا أحد سالم أو كامل
    فرد من أفراد الرعية أو من ولاة الأمر

    نسأل ربي التجاوز عن الزلل
    وكل خير جزيتم خير
    في وقته تماما كل الشكر

    ردحذف
  8. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  9. اللهم يارب ويا مالك الملك نسألك من فضلك ان تقبل صيامنا وياعفو ان تعفو عنا ويا رحيم ان تعتق رقابنا وأهلنا وجميع المسلمين من النار .اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    ردحذف
  10. جزاك الله خير وكثر من أمثالك ،والله نحب الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته وأهل سنته الذين يتبعونها حذوه بحذوه وأسأل الله أن يجمعنا مع من نحب

    ردحذف
  11. جزاكم الله خير

    ردحذف
  12. شكراً لكم

    ردحذف
  13. أكد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، أن حساب دخول شهر رمضان لهذا العام صحيح ولا لبس فيه. وقال المفتي لـ "الاقتصادية": "أتممنا شعبان بحسب الرؤية الشرعية ووفقاً للمنهج النبوي". ودعا آل الشيخ عموم المسلمين إلى عدم طرح الإشاعات منعاً للتشكيك

    ردحذف
  14. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  15. جزاك الله خير

    ردحذف
  16. كلام عدل
    جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  17. ما شاء الله تبارك الله اديتني احساس ان الامة بخير وعندها طﻻب علم يقولون دررا يحفظون للامة دينها ما بالك بكبار علمائها .. حفظ الله علماءنا ... مشكور اخي المحياني ...
    احمد جابو

    ردحذف
  18. الله يجزيكم خير الجزء ويوفقكم

    ردحذف
  19. جزك الله عني خيرااا

    ردحذف
  20. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  21. جزاكم الله خير

    ردحذف
  22. بارك الله فيكم و أسأل الله لنا ولكم القبول والفوز بالعتق من النار

    ردحذف
  23. برك الله فيك ( كل عام وأنتم بخبر)

    ردحذف
  24. جزاك الله خيرا
    ولكن هنا نود ان نطرح سؤالا
    لماذا نرجع الى احتمال الخطا في بدايةصيامناوالحديث واضح
    صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فاكملوا عدةشعبان ثلاثين يوما.
    فقد غم عليناواكملناعدةشعبان،فمن اين الدليل للرجوع والشك في بدايةصيامنا؟
    هذا للفائدة والاستفادةمنكم
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  25. أبولينا الشهري6‏/8‏/2013، 6:29 م

    جزاكم الله خير على التوضيح

    ردحذف
  26. جزاك الله خير وضحتتت الكثيرر

    ردحذف
  27. جزاكم الله خير علماؤنا و مشايخنا....الله يكنب الي فيه الخير..وانتوا الادرى في هالامور واحرص...

    ردحذف
  28. غيررررررر صحيح

    ردحذف
  29. جزاك الله خير ياشيخ في هذا الايضاح ولكن للاسف الشديد من في قلبه مرض وحقد على هذه البلد الطاهره لن يعجبه هذا الكلام قال تعالى (قل موتو بغيضكم )

    ردحذف
  30. شكرا لك وبارك الله فيكم وبعلمكم

    حفكم الرحمن

    اخوك مساعد العبيان

    ردحذف
  31. جزاك الله خيراً يا شيخ.

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    شكرا على جهودكم
    متابعين لكم والى الامام

    ردحذف