المظاهر

إذا "حليق" خالف النظام.. قالوا: متمرّد، وإذا "ملتحي" خالف النظام.. قالوا: شجاع!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يسبّ الوطن.. قالوا: خائن، وإذا "ملتحي" يسبّ الوطن.. قالوا: بطل!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يثير فتنة.. قالوا: مغسول مخّه، وإذا "ملتحي" يثير فتنة.. قالوا: لا يخشى لومة لائم!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يخالط النساء.. قالوا: تغريبي، وإذا "ملتحي" يخالط النساء.. قالوا: يعلّمهم الخير!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يعصي أمه.. قالوا: عاقّ، وإذا "ملتحي" يعصي أمه.. قالوا: ذهب لنصرة المسلمين!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يشتم الآخرين.. قالوا: عديم تربية، وإذا "ملتحي" يشتم الآخرين.. قالوا: غيور على الدين!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يعبث بأموال الناس.. قالوا: حرامي، وإذا "ملتحي" يعبث بأموال الناس.. قالوا: يجمع تبرّعات!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

إذا "حليق" يسافر للسياحة.. قالوا: داشر، وإذا "ملتحي" يسافر للسياحة.. قالوا: ترويح عن النفس!.. الحقيقة واحدة والفرق بينهما لحية

أنعم وأكرم باللحية، طاعةٌ لله واتّباعٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولكن لا للانخداع بالمظاهر

* درس فريد لمن يغترّ بالمظاهر:

ماذا قال عمر بن الخطاب لرجل زكّى رجلًا استنادًا على مظهره؟
لن تصدّق ما ستسمع

كل ما تريد معرفته عن صيام عاشوراء

* شهر محرم:

  • لا يجب تحرّي دخول شهر محرم لأجل يوم عاشوراء؛ لأن صيامه ليس بواجب .. ابن باز
  • يستحب صيام شهر محرم كاملاً .. ابن باز وابن عثيمين
  • في الحديث "أفضل الصيام بعد شهر رمضان؛ شهرُ الله المحرّم" .. رواه مسلم
  • تسمية محرم بـ (شهر الله) دليل على شرفه وفضله لأنه أُضيف إلى الله تعالى .. ابن رجب
  • أفضل أيام شهر محرم؛ العشرُ الأولى منه .. ابن رجب

*يوم عاشوراء:

  • عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم
  • يُصام عاشوراء بناء على (الرؤية) وليس على التقويم .. ابن باز
  • عند الاشتباه فإنه يُعمل بالاحتياط .. ابن باز، ومعنى كلامه أنه في حالة الشكّ في تحديد يوم عاشوراء؛ فإننا نصوم قبله وبعده من الأيام ما نتيقّن به صيام عاشوراء؛ على سبيل الاحتياط
  • عند الشك في دخول الشهر؛ يستحب صيام يوم قبله ويوم بعده احتياطاً .. ابن باز
  • صيامه "يُكفّر السنة الماضية" .. رواه مسلم
  • عاشوراء كان يصومه الأنبياء وأهل الكتاب وقريش في الجاهلية .. ابن رجب
  • كان السلف يصومون عاشوراء حتى في السفر، روي ذلك عن ابن عباس والزهري .. ابن رجب
  • قال الزهري: رمضان له عدّة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت .. ابن رجب
  • قال ابن عباس رضي الله عنه: ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا يوم عاشوراء .. رواه البخاري ومسلم
  • تخصيص عاشوراء بالحزن أو بالفرح بدعة .. ابن تيمية
  • يجوز صيام يوم عاشوراء لوحده، ويحصل به أجر صيام عاشوراء .. ابن عثيمين
  • الأفضل أن يُصام معه اليومُ التاسع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لئن بقيتُ إلى قابل؛ لأصومنّ التاسع" .. رواه مسلم، قوله "قابل" يعني: العام المقبل، وقوله "لأصومنّ التاسع" يعني: التاسع مع العاشر
  • إذا صادف عاشوراء يوم السبت؛ فإنه يُصام .. ابن باز وابن عثيمين
  • حديث النهي عن صيام يوم السبت حديث ضعيف .. ابن باز
  • إذا صادف عاشوراء يوم الجمعة؛ فإنه يُصام ولو لم يَصُم معه الخميس أو السبت .. ابن باز وابن عثيمين
  • تكفير الذنوب خاص بالصغائر ولا يشمل الكبائر .. ابن باز
  • تكفير الذنوب يكون لمن ترك المعاصي ولم يصرّ عليها .. ابن باز
  • لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء من الأعمال والعبادات في عاشوراء؛ إلا الصيام .. ابن باز وابن عثيمين
  • الأحاديث الواردة في تخصيص عاشوراء بالاغتسال والاختضاب والاكتحال والتوسعة على العيال؛ كلها لا تصح، وقد روّج لها من يريد مخالفة الرافضة، فأخطأ حيث ردّ البدعة ببدعة والباطل بباطل .. ابن تيمية وابن رجب وابن باز وابن عثيمين
  • يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان مع نية فضيلة صيام يوم عاشوراء .. ابن عثيمين
  • من نوى صيام عاشوراء في النهار؛ فإن صيامه صحيح، بشرط ألا يكون قد أكل أو شرب .. ابن عثيمين
  • من أتى عليه يوم عاشوراء وهو معذرو؛ فإنه لا يقضيه بعد فواته .. ابن عثيمين
  • للنبي صلى الله عليه وسلم مع يوم عاشوراء أربع حالات ذكرها ابن رجب: 
(الحالة الأولى) كان يصومه بمكة قبل الهجرة ولا يأمر الناسَ بصيامه 
(الحالة الثانية) لما هاجر للمدينة ورأى أهل الكتاب يصومونه؛ صامه وأمر الناسَ بصيامه وأكّد عليه 
(الحالة الثالثة) لما فرض اللهُ صيام رمضان؛ ترك رسولُ الله أمْرَ الناس بصيام عاشوراء وترك التأكيد عليه 
(الحالة الرابعة) عزم في آخر حياته أن يصومه ويصوم معه يومًا آخر ليخالف اليهودَ، لكنه مات قبل أن يأتي عاشوراء

كل ما تريد معرفته عن الأضحية .. 29 مسألة من فتاوى ابن باز وابن عثيمين

أولاً .. الأضحية سنة وليست واجبة .. ابن باز وابن عثيمين

ثانياً .. الأضحية تجزيء عن الرجل وعن أهل بيته وعمّن أدخله معه من المسلمين .. ابن عثيمين

ثالثاً .. العائلة الواحدة تكفيهم أضحية واحدة، حتى ولو كان للرجل أبناء موظفون ومتزوجون ولهم رواتب، بشرط أن يكون طعامهم وشرابهم واحداً، بمعنى أن يكون المطبخ واحداً، أما إن كان لكل واحد منهم مطبخ خاص به فأضحيته تختلف عن أضحية الآخر .. ابن عثيمين

رابعاً .. الذي يذبح الأضحية هو المسؤول عن البيت؛ الأب أو الزوج أو الابن الأكبر أو الأخ الأكبر .. ابن عثيمين

خامساً .. المرأة لا تلزمها أضحية؛ بل تدخل مع الرجل، الأب أو الزوج أو الابن أو الأخ، لكن لو أرادت أن تضحي فلها ذلك، وتمتنع من أخذ شعرها وأظافرها؛ كالرجل تماما .. ابن عثيمين

سادساً .. يجوز للمرأة أن تضحي .. ابن باز وابن عثيمين

سابعاً .. الأضحية عن الميت لها ثلاث حالات (تفصيل ابن عثيمين):
الحالة الأولى: أن يوصي الميت؛ فيُضحى عنه من ماله تنفيذاً لوصيّته
الحالة الثانية: أن يُضحي الحي عن نفسه وينوي إدخال الميت معه في الأضحية؛ فهذا جائز
الحالة الثالثة: أن يضحي عن الميت أضحية خاصة به؛ والأفضل في هذه الحالة ألاّ يفعلها لأن النبي صلى الله عليه وسلم مات عمه حمزة وزوجته خديجة وغيرهم؛ ولم يضح عنهم أضحية خاصة بهم أو بكل واحد منهم

ثامناً .. للمسلم أن يقترض كي يضحي، متى ما كان يتوقّع القدرة على أداء الدين .. ابن باز وابن عثيمين

تاسعاً .. الأضحية من الإبل أو البقر يجوز أن يشترك فيها سبعة رجال، أما إن كانت من الغنم فلا تجريء إلا عن رجل واحد .. ابن عثيمين

عاشراً .. المغترب الذي يعيش في بلد وأهله في بلد آخر؛ يجوز له أن يرسل المال لأهله ليذبحوا عنه الأضحية .. ابن عثيمين

حادي عشر .. الأفضل ألاّ يضحي الإنسان بأكثر من شاة واحدة .. ابن عثيمين

ثاني عشر .. الحاج لا يضحي، لكنه يستطيع أن يترك لأهله المال ليشتروا هم أضحيتهم ويذبحونها عن أنفسهم، ويذبح هو هدي الحج بمكة ولا يضحي .. ابن عثيمين

ثالث عشر .. يجوز للحاج الذي نوى أن يضحي أن يذبح أضحيته بمكة .. ابن باز

رابع عشر .. من الأخطاء إرسال المال لبلد آخر لتُذبح عنه الأضحية هناك، بل الأضحية تكون في بلد المضحّي نفسه .. ابن عثيمين

خامس عشر .. الأضحية لا تكون إلا من بهيمة الأنعام؛ وهي: الإبل أو البقر أو الغنم

سادس عشر .. لا بد أن أن تبلغ الأضحية السنّ المحددة شرعاً؛ فمن الإبل ما بلغ خمس سنين، ومن البقر ما بلغ سنتين، وأما الغنم فنوعان؛ فإن كانت من الماعز فما بلغ سنة، وإن كانت من الضأن فما بلغ نصف سنة

سابع عشر .. الوقت المحدد شرعاً للذبح هو من بعد صلاة عيد الأضحى وحتى أذان مغرب آخر أيام التشريق .. ابن باز وابن عثيمين

ثامن عشر .. لا تجزيء الأضحية إلا إذا كانت سالمة من العيوب التالية (تفصيل ابن عثيمين):
العيب الأول: أن تكون عوراء عَوَراً واضحاً؛ كأن تبرز عينها أو تنخسف أو يظهر عليها اللون الأبيض
العيب الثاني: أن تكون مريضة مرضاً واضحاً؛ كأن تبدو عليها الحمّى أو الجرب
العيب الثالث: أن تكون عرجاء عرجاً واضحاً يبدو ذلك في مشيتها
العيب الرابع: أن تكون هزيلة هزالاً واضحاً 

تاسع عشر .. البهيمة المقطوعة أذنها، أو المكسور قرنها، أو التي لا ترى بإحدى عينيها لكن من رآها لم يعرف أنها عوراء؛ كل هذه تجزيء وتجوز التضحية بها .. ابن عثيمين

عشرون .. من نوى أن يضحي فإنه يمتنع من أخذ شيء من شعره أو أظافره أو جلده من حين دخول شهر ذي الحجة وحتى يذبح أضحيته .. ابن باز وابن عثيمين

حادي وعشرون .. الذي يمتنع هو صاحب الأضحية، أما أهل بيته ومن أدخلهم معه في نية الأضحية فلا يمتنعون من ذلك .. ابن عثيمين

ثاني وعشرون .. إذا وكّل من يشتري أو يذبح عنه الأضحية فالذي يمتنع من أخذ شعره وأظافره هو صاحب الأضحية وليس الذي سيقوم عنه بالشراء أو الذبح .. ابن باز وابن عثيمين

ثالث وعشرون .. من أخذ من شعره أو أظافره نسياناً فلا شيء عليه .. ابن عثيمين

رابع وعشرون .. من أخذ من شعره أو أظافره قبل أن ينوي الأضحية، ثم نوى أن يضحي قبل العيد بيوم أو يومين مثلاً؛ فلا شيء عليه، وليمسك عن شعره وأظافره من حين نوى الأضحية .. ابن عثيمين

خامس وعشرون .. من أخذ من شعره أو أظافره فعليه أن يتوب ولا كفارة عليه، كما لا يمنعه هذا من ذبح أضحيته .. ابن عثيمين

سادس وعشرون .. الحاج إن نوى أن يضحي فعليه أن يمتنع من أخذ شعره أو أظافره .. ابن باز

سابع وعشرون .. من احتاج أخذ من شعره أظافره فله ذلك ولا شيء عليه؛ مثل أن ينقطع الجلد أو الظفر فيحتاج لقصّه، أو يحتاج لحلق أو قص شعره للتدواي من جرح أو نحوه .. ابن عثيمين

ثامن وعشرون .. السنّة أن يأكل من أضحيته، ويُهدي، ويتصدق .. ابن باز وابن عثيمين

تاسع وعشرون .. الأفضل أن يُقسّم الأضحية لثلاثة أقسام؛ يأكل ثلثها، ويُهدي ثلثها، ويتصدق بالثلث الأخير، وهذا ليس بواجب، بل يجوز أن يأكل نصفها ويجعل النصف الباقي هدية وصدقة .. ابن عثيمين

ما يفطر وما لا يفطر الصائم .. من فتاوى ابن باز وابن عثيمين

أولاً .. قاعدة في العمد والخطأ:

 # جميع المفطرات لا تؤثر في الصوم إلا بشروط (ذكرها ابن عثيمين):
1. العلم بأنها تفطر، فمن كان يجهل الحكم فلا يتأثر صومه
2. العلم بدخول وقت الصوم، فمن كان يجهل دخول وقت الفجر فلا يتأثر صومه
3. التذكر، فمن أكل ناسيا أنه صائم أو ناسيا أنه في رمضان فلا يتأثر صومه
4. الإرادة والقصد، فمن كان مخطئا أو مكرها (مجبرا) فلا يتأثر صومه

# ما يحصل للصائم بدون قصد منه كالجروح أو الرعاف (خروج الدم من الأنف) أو تطاير الماء أو البنزين لفمه كل هذا لا يؤثر على الصيام .. ابن باز

ثانياً .. القاعدة فيمن أكل أو شرب ناسيا:

# لا يتأثر صومه، ليست عليه كفارة، لا يقضي، يستمر في صومه، يجب تذكيره وعدم تركه يستمر في الأكل .. ابن باز، ابن عثيمين

ثالثاً .. القاعدة في الإبر الطبية:

* يفرق العلماء بين:
1. الإبرة المغذية
2. وباقي أنواع الإبر
لأن الإبرة المغذية تُغني عن الطعام والشراب فتأخذ حكم الأكل والشرب

# جميع الإبر لا تفطر سواء كانت في الوريد أو العضل، إلا الإبرة المغذية فإنها تفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

# إبر التخدير لا تفطر .. ابن باز

# إبر البنسلين لا تفطر .. ابن عثيمين

رابعاً .. القاعدة في الحُقَن:

# الحقن ثلاثة أنواع (ذكرها ابن عثيمين):
1. حقنة مغذية، وهذه تفطر
2. حقنة مقوية، وهذه لا تفطر
3. حقنة للدواء، وهذه لا تفطر

# الحقنة الشرجية يرجع فيها للأطباء فإن كان فيها شيء يفيد الجسم ويعمل عمل المغذي كانت مفطرة وإن لم يكن فيها ما يغذي فإنها لا تفطر .. ابن عثيمين

# التحاميل الشرجية غير مفطرة .. ابن عثيمين

* هناك فرق بين:
1. الحقنة الشرجية
2. والتحاميل الشرجية
فالحقن تكون غالبا لمعالجة الأمعاء وربما وصلت محتوياتها للمعدة، أما التحاميل فهي غالبا لمعالجة البدن من الحرارة أو ما شابه ذلك

خامساً .. القاعدة في القطرات الطبية:

* يفرق العلماء بين:
1. قطرة الأنف
2. وباقي أنواع القطرات
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما"، فأخذوا منه أن الأنف يعتبر منفذا للمعدة قد يتسبب في إفطار الصائم

# القطرات كلها لا تفطر؛ سواء كانت في الأذن أو العين، لكن لو وجد طعمها في حلقه فالأفضل له أن يقضي احتياطا، أما قطرة الأنف فلا يجوز للصائم استعمالها ويفطر بها إن وجد لها طعما في حلقه .. ابن باز

# القطرة في العين أو الأذن لا تفطر ولو وجد طعمها في حلقه، أما قطرة الأنف فإنها تفطر لو وجد لها طعما في جوفه .. ابن عثيمين

سادساً .. القاعدة في علاج الربو:

* يفرق العلماء بين:
1. الدواء الذي له جرم يدخل المعدة
2. وبين الدواء الذي يتبخر ويتحول لرذاذ ولا يصل إلا إلى الرئة

# بخاخ الربو في الفم لا يفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

# علاج مريض الربو على ثلاثة حالات (ذكرها ابن عثيمين):
1. بخاخ الربو، وهذا لا يفطر
2. الأكسجين، وهذا لا يفطر
3. الكبسولة التي تتحول لدقيق ينفجر عبر آلة مخصصة لذلك وتختلط بالريق وقد تصل المعدة، وهذه مفطرة

سابعاً .. القاعدة في الأسنان:

# مراجعة طبيب الأسنان لتنظيف أو حشو أو خلع الضرس كل ذلك لا يفطر .. ابن باز

# تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لا يفطر، ولو دخل شيء من ذلك بدون قصد فلا يؤثر في الصوم .. ابن باز

ثامناً .. القاعدة في القيء:

# من تقيأ عمدا أفطر أما من حصل له القيء بدون اختيار منه فلا يفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

تاسعاً .. القاعدة في أدوات الزينة:

# الحناء والمكياج والكحل والصابون والأدهان وأدوات التجميل كلها لا تفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

# مرهم ترطيب الشفتين لا يفطر .. ابن عثيمين

عاشراً .. القاعدة في العطور وأنواع الطيب:

* يفرق العلماء بين:
1. البخور
2. وغيره من العطور
لأن البخور له جرم يخرج على هيئة دخان فدخوله يختلف عن العطور التي تعتبر رذاذا لا جرم لها

* ملاحظة: بعض العلماء (كابن تيمية) لا يرى البخور مفطرا؛ وهو أقوى من القول بأنه مفطر؛ لأنه كان موجودا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل للصحابة أنه مفطر

# الطيب بأنواعه لا يفطر لكن البخور خاصة له تأثير فلا يستنشقه الصائم .. ابن باز، ابن عثيمين

# البخور يفطر بشرطين: إذا استنشقه عمدا، ووصل للجوف .. ابن عثيمين

# البخور يجوز التطيب به لكن لا يستنشقه، لو وصل للجوف بلا قصد فلا شيء فيه، لو تعمد استنشاقه ووصل للجوف وهو عالم بأنه مفطر فإنه يفطر .. ابن عثمين

# تناول التدخين (شرب السجائر) يفطر .. ابن عثيمين

حادي عشر .. القاعدة في خروج أو إخراج الدم:

* خروج الدم عند العلماء له ثلاث حالات:
1. الحجامة، وهي مفطرة، وفي الحديث "أفطر الحاجم والمحجوم"
2. الدم القليل كدم الجرح وخلع الضرس، وهذا لا يفطر
3. الدم الكثير الذي ينتج عنه ما ينتج عن الحجامة من ضعف الجسم، وهذا يفطر عند بعض العلماء ولا يفطر عند آخرين، والقول بعدم التفطير به أقوى؛ لعدم صحة القياس على الحجامة؛ لأن علة التفطير بالحجامة غير معروفة (تعبّديّة)، ولأنه يلزم منه تفطير من تسبب في أخذ الدم (كالطبيب) قياسا على الحاجم، وهذا لا أعلم أحدا يقول به

# الحجامة مفطرة .. ابن باز، ابن عثيمين

# خروج دم كثير يضعف البدن مفطر لمن تعمد إخراجه .. ابن باز، ابن عثيمين

# التبرع بالدم إن كان كثيرا يضعف البدن كان مفطرا .. ابن عثيمين

# أخذ الدم للتحاليل لا يفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

# خروج الدم بالرعاف أو الجروح لا يفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

# حقن المريض بالدم مفطر عند ابن باز، ولا يفطر عند ابن عثيمين

# المريض الذي يخرج دمه ويغسل؛ إذا خلط بالدم شيء يغذي فالغسيل مفطر، أما إذا خلط به شيء ينظف أو ما شابه لكن لا يغذي فالغسيل ليس بمفطر .. ابن عثيمين

ثاني عشر .. القاعدة في خروج المني:

# خروج المني له خمس حالات (ذكرها ابن عثيمين):
1. بالجماع، وهذا مفطر
2. بالمباشرة بدون جماع كالتقبيل وغير ذلك، وهذا مفطر
3. بحركة منه كالاحتكاك أو العبث باليد، وهذا مفطر
4. بالتفكير بدون حركة أو فعل، وهذا لا يفطر
5. أثناء النوم (الاحتلام)، وهذا لا يفطر

ثالث عشر .. القاعدة في خروج المذي:

* يفرق العلماء بين:
1. المذي الذي يخرج قبل اكتمال الشهوة
2. والمني الذي يخرج مع انتهاء الشهوة
فالمني هو الذي تنتهي به الشهوة، وهو الذي جاء في الحديث عن الصائم "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي"

# خروج المذي لا يفطر سواء كان بسبب تفكير أو نظر أو غير ذلك .. ابن باز، ابن عثيمين

رابع عشر .. القاعدة في السباحة والاغتسال:

# الاغتسال أو السباحة أو العوم أو الغوص كل ذلك لا يفطر .. ابن عثيمين

خامس عشر .. القاعدة في المضمضة والاستنشاق:

# المضمضة والاستنشاق لا بد منها في الوضوء فلا يتركها الصائم، لكن لا يبالغ فيها وهو صائم، فإن بالغ ودخل شيء من الماء بدون قصد فلا شيء عليه .. ابن عثيمين

# العلاج بالغرغرة لا يفطر .. ابن عثيمين

سادس عشر .. القاعدة في الأكل والشرب شكا في الوقت:

* يفرق العلماء بين:
1. من أكل شاكا في دخول الفجر
2. ومن أكل شاكا في غروب الشمس
وسبب التفريق أن الأول معه عذر وهو اعتقاده استمرار الليل، وهذا الأصل في حالته
أما الثاني فالأصل في حالته بقاء النهار وعدم غروب الشمس، فلا يحق له أن يفطر ما لم يتأكد من غروبها

# من أكل شاكا في طلوع الفجر فلا شيء عليه، أما من أكل شاكا في غروب الشمس فعليه القضاء .. ابن باز

# من أكل شاكا في طلوع الفجر فلا شيء عليه، ومن أكل ظانا غروب الشمس فلا شيء عليه، أما من أكل شاكا في غروب الشمس فقد أفطر .. ابن عثيمين

* ملاحظة: ابن عثيمين يفرق في الحكم بين الشاك والظان
والفرق بينهما أن الشاك متردد لا يدري فالأولى به ألا يعتمد على الشك
أما الظان فقد غلب على ظنه شيء فهو معذور لأنه أخذ بما غلب على ظنه

سابع عشر .. القاعدة في الريق:

* يفرق العلماء بين:
1. النخامة أو النخاعة أو البلغم
2. وبين اللعاب أو الريق
وسبب التفريق راجع لأمرين: أن اللعاب والريق لا جرم لهما، ويُعتاد وجودهما في الفم
بخلاف النخامة والنخاعة والبلغم التي لها جرم، وليس وجودها في الفم أمرا مُعتادا

# الريق واللعاب لا يفطر، لكن النخامة (النخاعة أو البلغم) فالواجب على الصائم أن يلفظهما ولا يبتلعهما .. ابن باز

# كل ذلك لا يفطر عند ابن عثيمين، وهذا القول أقوى؛ لأنها ليست طعاما ولا شرابا ولا تغذي البدن

ثامن عشر .. القاعدة في المسافر:

# لا فرق بين السفر في وسائل مريحة ولا وسائل شاقة فالحكم واحد .. ابن باز

# المسافر يجوز له أن يصوم ويجوز له أن يفطر .. ابن باز، ابن عثيمين

# المسافر الذي لا يشق عليه الصوم فالأفضل له أن يصوم .. ابن عثيمين

# إن كان في السفر مشقة فيتأكد الفطر ويكره الصوم .. ابن باز، ابن عثيمين

# إن خشي المسافر من ثقل ومشقة القضاء فاختار الصوم في السفر فذلك خير .. ابن باز

# للمسافر ثلاث حالات (ذكرها ابن عثيمين):
1. إن كان الصوم أسهل عليه؛ صام
2. إن كان الإفطار أسهل عليه؛ أفطر
3. إن تساويا؛ فالأفضل أن يصوم

تاسع عشر .. القاعدة في المريض:

# للمرض حالات (ذكرها ابن باز وابن عثيمين):
1. مرض لا مشقة، فيه فهذا لا يبيح الفطر
2. مرض يشق ويرجى الشفاء منه، وهذا يُفطر ويقضي
3. مرض يشق ولا يرجى الشفاء منه، وهذا يفطر ويُطعم عن كل يوم مسكينا

عشرون .. القاعدة في فقدان العقل:

# المجنون والصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليهما الصوم ولا يقضي أحد عنهما ولا يعطم أهلهما عنهما .. ابن باز

# من يفقد الوعي أو العقل أو يغمى عليه أثناء النهار فهذا لا يمنعه من إكمال الصوم .. ابن باز

# من فقد عقله يومين أو ثلاثة فإنه لا قضاء عليه، ولو قضى احتياطا لكان أفضل، لكن من أغمي عليه أكثر من ثلاثة أيام فلا يقضي ويعود للصيام إذا رجع له عقله، ولو مات قبل أن يرجع عقله فلا أحد يقضي عنه .. ابن باز

حادي وعشرين .. مسائل متفرقة:

# يتوقف عن الأكل إذا دخل وقت الفجر، فإذا كان المؤذن يؤذن على الوقت فلا ينتظر حتى يفرغ المؤذن من الأذان كما يقول بعض الناس .. ابن عثيمين

# من أفطر بعذر شرعي فلا يجب عليه أن يمتنع عن الطعام والشراب بقية اليوم، كالمريض الذي أفطر ثم شفي، أو المسافر الذي أفطر ثم رجع لبلده .. ابن عثيمين

# المرأة إذا استعملت حبوب منع الحيض فإنها تصوم وتصلي كالمرأة الطاهرة تماما .. ابن باز

الأسلحة الثمانية

ولّى عصر الحرب المُعلنة واللعب المكشوف، وجاء عصر المعارك النفسية والحروب الإلكترونية، فها هي الشعوب تُحارَب بأسلحة لا تُرى بالعين، لكنهم يرون آثارها ويتجرّعون ثمارها .. دماءً تُراق تملأ الطرقات، ودمارًا عامّا أكل الأخضر واليابس .. 

فما الأسلحة الحديثة التي يستعملها الخصم؟!

السلاح الأول .. يستغل حبك للإصلاح ورغبتك في التطور، يحوّلها من عمل جاد وطاقة منتجة، إلى موجة تذمر وحملة استياء، 
فلا تقدّمتَ .. ولا بقيتَ على حالك

السلاح الثاني .. يزيد من غلّة الحقد ومُعدّل الكراهية، بإبراز حسنات الآخرين وإخفاء عيوبهم، وإخفاء حسنات وطنك وتضخيم عيوبه

السلاح الثالث .. نزع الوفاء من القلب، وجعلك آلة جامدة، تقدم نفسك على مصلحة الوطن، وتبيع إرث الآباء بدنيا حاضرة، وتفضل المال على الأمن والاستقرار

السلاح الرابع .. جيش انترنتي مسبق الدفع، مُدرّب باقتدار، مُنتقى بعناية، مُحدّد المهامّ، غايته الضحك على وطنك، وزرع الكراهية في نفسك، من حيث لا تشعر!

السلاح الخامس .. إبقاء العصابة على عينيك كي لا ترى واقع الفتن، ولا تُبصر حقيقة الثورات، ونتائج المظاهرات، وثمار الاعتصامات

السلاح السادس .. رجالٌ مُؤثّرون اشترى الخصمُ عقولهم باسم الهدية والمساعدة والتبرع! فأملى أجندته عليهم، واستغلّ جماهيريتهم في تنفيذ ما أراد

السلاح السابع .. أشغلك بمحاسبة المسؤول وملاحقة أخباره، باسم طلب الحقوق ومحاربة الفساد وملاحقة المفسدين، وجعلك تغفل عن دورك الشرعي والحقيقي والفعّال في الإصلاح

السلاح الثامن .. تجريدك من النصوص الشرعية وتعطيل أثرها على قلبك، فتقرأُ في نصوص الصبر على الولاة ولا تتأثّر بها، وتنظر في أدلة السمع والطاعة ولا تستشعرها

هل فكّرنا بهذا النوع من الأسلحة؟!